!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!






العودة   شبكة التعليم بالمغرب المنتدى الدراسي منتدى التعليم الثانوي
منتدى التعليم الثانوي دروس لمواد أدبية، علمية وتقنية، عربية l إسلاميات l إجتماعيات l فلسفة l رياضيات l فيزياء l كيمياء l جدع مشترك l أولى باك l ثانية باك

الملاحظات

الشخص /موضوع فلسفي/

منتدى التعليم الثانوي

رد
قديم 04-05-2009, 11:21   #1
fc ali
 
الصورة الرمزية fc ali
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
العمر: 24
المشاركات: 12
نقاط التميز: 0
fc ali is on a distinguished road
Ham الشخص /موضوع فلسفي/

الشخص
مقدمة
يعتبر الشخص حاصل جمع السمات المميزة للفرد الذي ما هو إلا كيان سوسيو-سيكولوجيمتشابه مع الآخرين. و رغم تعدد وتنوع بل وتعارض الحالات النفسية التي يمر منهاالشخص طيلة حياته إلا أن كل واحد منا يحيل باستمرار إلى نفسه بضمير "أنا" بوصفههوية تظل مطابقة لذاتها على الدوام. غير أن هذه الهوية التي تبدو بديهية تطرح معذلك أسئلة عديدة.
هل تقوم هوية الشخص على الوحدة والتطابق أم على التعدد والتغير؟
المحور الأول: الشخص والهوية .
يبدو واضحا أن تحديد هوية الشخص استنادا على المظهر الخارجي للشخص أوحتى على مجموع مميزاته سواء المتعلقة بالجنس والعمر والعمل ...ضربا من ضروبالمستحيل لكون كل هذه الاعتبارات متغيرة وبالتالي غير قارة وثابة.
ولهذا السبب كانت ضرورة مقاربة هذه الهوية من خلال ما هو قار وثابت في الشخصباعتباره نظاما.
حسب لاشوليي المحدد الرئيسي للشخص هو هويته،أي تطابقه مع ذاته وبالتالي تميزه عنغيره. أما وحدته النفسية عبر جل مراحل حياته فهي الضامن لهذه الهوية،لأنهما ليستانتاجا تلقائيا،بقدر ما أنهما نتاج لآليات ربط وهي آليات نفسية تقوم بمهمة السهر علىوحدة الشخص وتطابقه.أولها وحدة الطبع أو السمة العامة للشخصية في مواقفها وردودفعلها تجاه الآخرين.وعلى هذا النحو يرى لاشوليي أن كل من وحدة الطبع أو السمةالعامة للشخصية هي ضمان هويتها إلى جانب الذاكرة التي اعتبرها آلية ضرورية لربطحاضر الشخص بماضيه القريب أو البعيد.
أما ديكارت فيذهب إلى تأكيد أهمية الفكر في بناء الشخصية وفهم حقيقتها، فالفكرصفة تخص الذات الإنسانية وهي وحدها لصيقة بها. والتفكير هو الشرط الضروريللوجود .
إذن أساس هوية الشخص هو التفكيرالذي يعتبر مناسبة لحضور الذات أمام نفسها وإدراكها إدراكا مباشرا لكل ما يصدر عنهامن أفعال والتي تبقى رغم تعددها واحدة وثابتة .
لكن جون لوك يعطي تعريفا للشخص باعتباره ذلك الكائن المفكر والعاقلالقادر على التعقل والتأمل حيثما كان وأنى كان ومهما تغيرت الظروف، وذلك عن طريقالشعور الذي يكون لديه عن أفعاله الخاصة وبشكل مستمر دون حدوث أي تغير في جوهرالذات، فاقتران الشعور بالفكر على نحو دائم هو ما يكسب الشخص هويته ويجعله يبقىدائما هو هو، باعتباره كائنا عاقلا يتذكر أفعاله وأفكاره التي صدرت عنه في الماضيوهو نفسه الذي يدركها في الحاضر .
إنمفهوم الشخص حسب جون لوك يتخذ عنده بعدا أخلاقيا /قانونيا، فالشخص الذي يتحدث عنهلوك هو ذاك الكائن المفكر الذي يعقل ذاته وأفعاله مهما تغيرت الظروف وتوالتالأزمان، وبالتالي يكون عن طريق الوعي مسؤولا مسؤولية قانونية عن كل ما يصدر عنه منأفعال. من هنا فأساس هوية الشخص حسب جون لوك هو الشعور الذي يجعل الإنسان يدرك ذاتهويبني معرفته بذاته على نحو دائم فيصبح الشخص إثرها هو هو رغم ما يلحقه من تغير . والذاكرة التي هي امتداد للشعور عبر.
المحور الثاني:الشخص بوصفه قيمة .
لا يختلف اثنان عن أن الإنسان كائن مميز بين كل الكائنات الأخرى ،فهو الكائنالأكثر جدلا كما جاء في القرآن الكريم(ولقد صرفنا في هذا الكتاب من كل شيء وكانالإنسان أكثر شيء جدلا) وميزته تكمن في مدى بعده القيمي الذي حظي به. لكن أين تكمنقيمته؟هل تكمن في كونه غاية أم أنه لا يعدو يكون مجرد وسيلة؟
في هذا الصدد يختزل مونييه تصوره للشخص ككيان يتميز بالإرادة والوعي والتجاوزبخلاف الأشياء الخارجية أو الموضوعات التي هي كائنات متطابقة كليا مع ذاتها.وهويكتسب باستمرار سمات شخصيته ويغنيها عبر عملية التشخصن.فالشخص ليس معطى نهائياناجزا بل هو عملية اكتساب ومراكمة مستمرة لسماته الخاصة.
يذهب كانط إلى تأكيد أهمية الشخص كذات لعقل أخلاقي عملي، يعامل الآخرين لاكوسائل يحقق من ورائها أغراضه الخاصة، وإنما كغايات ب ذاتها. فالإنسان يتميز داخلنظام الطبيعة عن باقي الكائنات الأخرى بامتلاكه لملكة الفهم، وقد استطاع أن يرسملذاته غايات وأهدافا مشروطة بنداء الواجب الأخلاقي .فيمكنه أن يتخذ من الأشياءوسائل يستخدمها لتحقيق أغراضه لكن ليس من حقه أن يعامل الأشخاص كوسائل ذاتية نفعية،لأن الإنسان أو الذات البشرية هي غاية في ذاتها وليست وسيلة لتحقيق أغراض الآخرين،وهذا ما يمنحه قيمة داخلية مطلقة ويكسبه احتراما لذاته ويمتلك بذلك كرامتهالإنسانية .
أما هيجل فيكشف عن القيمةالأخلاقية للشخص التي لا يمكنها أن تتحقق إلا داخل حياة المجموع، فكل شخص حسب هيجلوانطلاقا من المكانة التي يحتله ا داخل الجماعة التي ينتمي إليها عليه الالتزامبواجباته والقيام بدوره والمهام التي أسندت له ... إنها دعوة للانفتاح على الواقعوالآخرين من خلال علاقة جدلية أساسها التأثير والتأثر ومعيارها يكمن في السلوكالأخلاقي الذي يصدر عن كل شخص امتثالا للواجب الأخلاقي .
فالشخص يكتسب قيمته الأخلاقية حسب هيجل عندمايعي ذاته وحريته وينفتح على الواقع الذي ينتمي إليه بالدخول مع الجماعة في علاقةتعاون متبادلة امتثالا للواجب.
المحور الثالث: الشخص بين الضرورة والحرية .
إذا كانت قيمة الشخص تكمن في بعده العملي الأخلاقي أكثر من أي شيء آخر، فهليعتبر الشخص كيانا حرا مستقلا عن أي إلزام أو إكراه، أم أنه خاضع لضرورات وحتمياتلا سبيل لديه للانفلات من رقابتها؟
يرى ديدرو أن الشخص لا يملك الحرية،وأن هذه الأخيرة لا معنى لها لأن الموجهالفعلي لأعمالنا هي الأسباب الفيزيائية الخارجة عن ذواتنا التي ترغمنا للضرورةوليست الحرية.وعلى هذا النحو تكون أفعالنا نتاجا لعاداتنا الأمر الذي يجعلنا نخلطبين الإرادة والحرية.فليست الحرية ما يميز بين الناس،بل إن ما يميز بينهم هوالإحسان أو الإساءة،وهما طبعان لا يمكن تغييرهما لدى الإنسان.
ويذهب سبينوزا إلى اعتبار أن ما يميز الشخص عن باقي الكائنات الأخرى،هو سعيهللحفاظ على بقائه واستمراره،وهو سعي يتأسس على الإرادة الحرة.وليست الحرية هنابمعنى الجواز،بل إنها تقترن بالفضيلة والكمال،وليس بالعجز أو الضعف،وفق ما تقتضيهقوانين الطبيعة الإنسانية من قدرة على استخدام العقل للتمييز بين الخيروالشر،وتفضيل الأول على الثاني.
أما سارتر فينطلق من تقرير أن ماهية الإنسان لا تتحدد قبل وجوده، بل يوجد أولاثم بعد ذلك يصنع بنفسه ما يشاء، فالإنسان في نظره مشروع يتميز بالتعالي على وضعيتهلا بانغلاقه على كينونته، بل ينفتح على العالم وعلى الآخرين . فان ذل هذا فإنما يذلعن مدى قدرته على موضعة ذاته في المستقبل.
فماهية الإنسان لا تتحدد حسب سارتر إلا من خلال وجوده وحياته وأفعالهواختياراته وعلاقاته، يوجد أولا ويلاقي ذاته وهو غير حامل لأية صفات أو ماهيةقبلية. إنه شخص حر ومسؤول عن أفعاله واختياراته، فهو حر حرية مطلقة غير مقيدةبموانع وإكراهات .
خاتمة:
وكتخريج عام يلاحظ أن التصورات الحديثة ركزت على اعتبار الشخص ذاتامستقلة،ومتميزة،ينظر إليها كغاية في ذاتها وكحرية،وليس كبضاعة أو وسيلة وذلك فيمقابل التصورات التشييئية للشخص التي كانت انعكاسا لمخلفات الرأسماليةالامبريالية .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةانتظر ردودكم بفارغ الصبرنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة اخوكم علينقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الموضوع الأصلي : الشخص /موضوع فلسفي/ || الكاتب : fc ali || المصدر : شبكة التعليم بالمغرب

 
[CENTER]

رد مع اقتباس
قديم 04-05-2009, 11:31   #2
Soukaina
 
الصورة الرمزية Soukaina
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 2,042
نقاط التميز: 282
Soukaina is a splendid one to beholdSoukaina is a splendid one to beholdSoukaina is a splendid one to beholdSoukaina is a splendid one to beholdSoukaina is a splendid one to beholdSoukaina is a splendid one to beholdSoukaina is a splendid one to behold
افتراضي رد: الشخص /موضوع فلسفي/


ܔ بارك الله فيك اخي عالموضوع وشكرا عالمجهود الطيب ܔ
ܔ واصل تميزك معنا ولا تحرمنا من مواضيعك القيمه ܔ

__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة « soukaina



[CENTER]
رد مع اقتباس
قديم 04-05-2009, 11:55   #3
SelOua
 
الصورة الرمزية SelOua
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: Īй ʍψ şɨłǝйƈɘ ὼǿяłd
المشاركات: 4,308
نقاط التميز: 504
SelOua is a glorious beacon of lightSelOua is a glorious beacon of lightSelOua is a glorious beacon of lightSelOua is a glorious beacon of lightSelOua is a glorious beacon of light
افتراضي رد: الشخص /موضوع فلسفي/

شكرا لك اخي علي
واصل

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

__________________



Pαιηƒυ Sιєη¢є..
Bυт.. Sσмєтιмєѕ Wαѕ Bє Iηƒσямє Oƒ Tнє Tαкιηg




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
__ŠǝłOʉค

[CENTER]
رد مع اقتباس
قديم 04-05-2009, 12:22   #4
يوسف
 
الصورة الرمزية يوسف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,305
نقاط التميز: 203
يوسف is just really niceيوسف is just really niceيوسف is just really niceيوسف is just really nice
افتراضي رد: الشخص /موضوع فلسفي/

شكرا لك اخي على الموضوع الجميل

[CENTER]
رد مع اقتباس
قديم 05-23-2009, 11:36   #5
ادريس
 
الصورة الرمزية ادريس
 
تاريخ التسجيل: May 2009
العمر: 27
المشاركات: 20
نقاط التميز: 67
ادريس is on a distinguished road
افتراضي رد: الشخص /موضوع فلسفي/

شكرا على هذا المجهود

[CENTER]
رد مع اقتباس
قديم 10-08-2009, 22:39   #6
نجاة
 
الصورة الرمزية نجاة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: taza
العمر: 22
المشاركات: 247
نقاط التميز: 85
نجاة is on a distinguished road
افتراضي رد: الشخص /موضوع فلسفي/

شكرا لك اخي على هدا الموضوع الجيد

[CENTER]
رد مع اقتباس
قديم 10-09-2009, 20:11   #7
mohamed-65
 
الصورة الرمزية mohamed-65
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 1
نقاط التميز: 0
mohamed-65 is on a distinguished road
افتراضي رد: الشخص /موضوع فلسفي/

merci pour le sujet

[CENTER]
رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 23:39   #8
nina
 
الصورة الرمزية nina
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 5
نقاط التميز: 0
nina is on a distinguished road
افتراضي رد: الشخص /موضوع فلسفي/

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

[CENTER]
رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 14:43   #9
سعيدة&soso&
 
الصورة الرمزية سعيدة&soso&
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: تارودانت
المشاركات: 642
نقاط التميز: 124
سعيدة&soso& is on a distinguished road
افتراضي رد: الشخص /موضوع فلسفي/

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك على المجهود الرائع الدي قمت به اخي علي... لك مني أجمل تحية . ^^

[CENTER]
رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 16:05   #10
الإمبراطور السوسي
 
الصورة الرمزية الإمبراطور السوسي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: بــلاد تـامـازغــا
المشاركات: 2,392
نقاط التميز: 311
الإمبراطور السوسي is a name known to allالإمبراطور السوسي is a name known to allالإمبراطور السوسي is a name known to allالإمبراطور السوسي is a name known to allالإمبراطور السوسي is a name known to allالإمبراطور السوسي is a name known to all
افتراضي رد: الشخص /موضوع فلسفي/

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

__________________
يا ساكن القبر الذي أتَعشَّق..
القلب يحزن والدموع ترقرق ..
من حبر أحزاني أخط حكايتي..
شعرا يخلد في الزمان ويعبق ...
[CENTER]
رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منهجية كتابة نص فلسفي rimas منتدى التعليم الثانوي 9 10-21-2011 07:35
منهجية كتابة إنشاء فلسفي educationmaroc منتدى التعليم الثانوي 3 06-08-2010 10:54
موضوع جميل للتدبر والتفكر والتمعن kaprim بوابة الإسلام 6 04-05-2009 17:20
موضوع لن يقرأه احد!!! Anonyme تسلية وترفيه 6 04-02-2009 09:46
درس الشخص للسنة الثانية باك SelOua منتدى التعليم الثانوي 2 03-06-2009 19:34


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى
TSD OFPPT

جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09:08.


[ vBulletin 3.8.0 شبكة التعليم بالمغرب ]